تعريف السرعة






تعريف السرعة.
السرعة الزائدة تعني تجاوز السرعة عن الحد المحدد بشاخصات الطريق المرورية (أي القيادة فوق مستوى الحد المسموح) وكذلك السرعة غير الملائمة كالقيادة بسرعة بطيئة (أي القيادة بسرعة خطرة بالنسبة للشروط المحيطة). 
معلومة.
في ستينيات القرن الماضي .. كانت حدود السرعة توضع بناء على سلوك السائق إلى حد كبير, وبإعتماد الفرضية القائلة بأن 85% من السائقين يتصرفون بعقلانية وأن أقلية منهم لا تتجاوز 15% تختار السرعة الزائدة, وعندما كشفت تحاليل معطيات حوادث التصادم عن تنامي مشكلة السرعة, تم وضع حدود تأخذ في إعتبارها عوامل تصميم الطرق (مسافة الرؤية, درجات الإنحناء, ,,, إلخ) بعد ذلك تم إدخال عامل الحساب الإقتصادي, حيث بدأ تحليل مردود التكلفة لمشاريع الطرق مع التقديرات المتعلقة بالتوفير في قيمة الزمن, مما أدى إلى الميل الطبيعي بإتجاه الطرقات السريعة.
وإزدادت مشكلة السرعة مع الزمن لأن السرعة القصوى للسيارات الحديثة قد أصبحت في كثير من الحالات ضعف السرعة القصوى في السيارات القديمة, وتتمتع الكثير من السيارات الحديثة بالقدرة على تحقيق سرعات كبيرة, الشيء الذي لم يكن قائماً كحالة عامة فيما مضى وعند إقرار السرعة على الطرق. 
آفاق التقدم في صناعة السيارات.
إن ما يخبئه المستقبل القريب من تطور في مجال صناعة السيارات سيجعلنا نرى سيارات في وسعها أن ترى وتسمع وتتكلم وتشمّ وتتصرّف من ذاتها, ويمكنها أن تراقب أداء سائقها بإستشعار حالة النعاس وتتابع حركة العينين عند السائق بواسطة كاميرا تتصل بقاعدة بيانات، كما يمكن لأجهزة الرادار الصغيرة المخبأة في مصدّيها الأمامي والخلفي أن تحذر السائق من حوادث الاصطدام قبل وقوعها بإصدار صوت مفاجئ من خلال تجهيزها بجهاز عصبي رقمي تفاعلي يمكنه أن يغيّر الأسس التي تقوم عليها مفاهيم ومبادئ صناعة وقيادة السيارات.
فضلاً عن السيارات (صديقة البيئة) التي تعمل بالطاقة الكهربائية و تحافظ على البيئة من التلوث حيث أنها لا تستعمل الوقود وبالتالي لا تولد أي انبعاث يضر بالبيئة أو بصحة الإنسان. 
كما أنه يعمل على إبتكار سيارة مجهزة بتكنولوجيا حديثة يقودها (المكفوفين) ستستخدم قفازات إهتزازية لنقل معلومات إلى السائق, ومجموعة من أجهزة الليزر وأجهزة إبصار تعمل بالكمبيوتر لفحص الطريق أمام السائق, تشعر سائق السيارة (الكفيف) متى ينعطف والسرعة التي ينبغي بها أن يقود سيارته.
وتعمل الشركات المصنعة للسيارات في هذا الشأن على جعلها أكثر تكاملاً مع تكنولوجيا الإنترنت بالإتصال اللاسلكي مع الإنترنت لتنشر عناصر الذكاء في السيارة كلها, وتحقيق عملية التكامل والتعامل الذكي بين كافة أجهزة وأنظمة السيارة، وهذا التواصل بين الأنظمة سيؤدي إلى تغيير طبيعة العلاقة التفاعلية بين السائق والسيارة, وسيتيح للسائق فرصة الإطلاع الدائم على أسلوب عمل كافة أجهزة السيارة، وتعرض عليه الشاشة نوعية الخدمات التي تقدمها السيارة وطرق تشغيلها من خلال نظام رقمي معقد للسيارات يستطيع تشغيل الأجهزة الموسيقية والهاتف اللاسلكي ويتكامل مع أنظمة المراقبة الصوتية, وأنظمة ذكية يتيح لمستخدمي السيارات التحكم بوظائف رقمية متنوّعة بطريقة لمس الشاشة أو الضغط على أزرار مثبتة على عجلة القيادة.
تصنيف الطرق حسب سرعاتها التصميمة.
يتم تصنيف الطرق من حيث كونها طرقاً رئيسية أو فرعية أو محلية, ويتم تحديد السرعة التصميمية لها على أساس تقدير حجم وخصائص المرور والتضاريس, ولإعتبارات إقتصادية ونواحي أخرى. 
- السرعة التصميمية : هي أعلى سرعة مستمرة يمكن أن تسير بها المركبة بأمان على طريق رئيسي, عندما تكون أحوال الطقس مثالية وكثافة المرور منخفضة.
1. طرق رئيسية : تربط مراكز الأنشطة الرئيسية في المدن, وتتحمل أكبر حمل مروري, وعرضها حوالي (120 متراً) فأكثر. السرعة (120) كم/س.
2. طرق ثانوية : تقوم بتجميع المركبات من الطرق الرئيسية وتوزيعها إلى درجات الطرق الأقل, وعرضها حوالي (60 – 80 متراً) . السرعة (80) كم/س.
3. طرق محلية : تقوم بتجميع المركبات خلال المناطق السكنية ومناطق الأنشطة إلى درجات الطرق الأعلى, وتتحمل أقل مقدار من المرور, وعرضها حوالي ( 30 متراً فأكثر) . السرعة (60) كم/س.
4. طرق فرعية : توفر مداخل إلى المنازل وتربط الحارات بالطرق المحلية وعرضها ( 15 متر ) . السرعة (40) كم/س.

0 التعليقات:

لعبة من سيربح المليون لعبة زوما