أنواع الكحول أو المشروبات الروحية




تصنع المشروبات ذات المحتوى الكحولي القليل بعملية تخمر المواد التي تحتوي على السكر - أو النشا، أما المشروبات ذات المحتوى الكحولي العالي، فيتم إنتاجها بتقطير هذه المنتوجات الأولية. أحياناً، يتم زيادة المحتوى المحولي بإضافة منتوجات مقطرة، خاصة في حالة النبيذات. مثل نوعي النبيذ: البورت والشيري.
العملية التي يتم إستخادمها (بالإضافة إلى المحتوى الكحولي الذي يتم إنتاجه) تعرف المنتوج النهائي. البيرة مثلاً تُصنع بعملية تخمر قصيرة (غير مكتملة) نسبياً وأيضاً فترة تعتيق قصيرة (أسبوع أو أسبوعين) بحيث تنتج بنسبة كحول بين ال 3-8%، بالإضافة إلى الكربنة الطبيعية. النبيذ يحتاج إلى عملية تخمير أطول (مكتملة)، وفترة تعتيق أطول نسبياً (أشهر أو سنين، أحياناً عقود) للحصول على نسبة كحول بين 7-18%. النبيذ الغازي يتم صنعه عادة بإضافة كميات صغيرة من السكر قبل التعبئة في القناني، مما يؤدي إلى عملية تخمر ثانوية يتم حصولها في القنينة. المنتوجات المقطرة تكون عادة ذات محتوى كحولي يبلغ 30% أو أكثر. الليكيورات تمتاز بطريقة وضع أطعمتها مع المحتوي السكري العالي. المشروبات الروحية عادة تحتوي على 37،5% كحول أو أكثر ولا يتم وضع الأطعمة فيها خلال عملية التقطير، ولكن بعض الروحيات الحديثة يتم وضع الأطعمة فيها بعد التقطير مثل الفودكا السويديةأبسولوت.
المشروبات الكحولية القياسية في الولايات المتحدة كلها تحتوي على نفس مقدار الكحول حوالي 0،6 أونص أمريكي لكي 17،75مل. المشروب الأمريكي القياسي يكون في علبة أو قنينة ذات 12 أونصة، أو قدح نبيذ للعشاء ذو مقدار 5 أونصة، أو 1،5 أونص من الروحيات المقطرة (40%).
في المملكة المتحدة، يتم قياس الكحول بالوحدات. الوحدة الواحدة تساوي 10مل من الكحول الخالص (إيثانول). قدح البيرة الكبير، أو الباينت، يحتوي على وحدتين تقريباً. أما قدح الروحيات (25مل) من مشروب روحي ذو 40%، يحتوي على وحدة واحدة تماماً.
أسامي بعض المشروبات يتم تحديدها حسب مصدر المادة المخمرة:
الحبوب
المصدراسم المشروب المخمراسم المشروب المقطر
شعيربيرة، إيل، نبيذ الشعيرويسكي سكوتش، ويسكي إيرلندي، شوتشو (اليابان)
جاوداربيرة الجاودار. كفاسويسكي الجاودار، روغينكورن (نوع من الكورن Korn، من ألمانيا)
الذرةتشيتشا، بيرة الذرةويسكي البوربون، فودكا (فقط القليل مثل تيتوس في تكساس)
ذرة بيضاءبوروكوتو (نيجيريا)، بيتو (غانا)، ميريسا (جنوب السودان)، بيليبيلي (تشاد، وسط أفريقيا، الكاميرون)ماوتاي، غاوليانغ، أنواع أخرى من الـ بايجيو (الصين).
قمحبيرة القمحفودكا، ويسكي القمح، فايزينكورن (نوع من الكورة Korn، في ألمانيا)
رزهوانغجيو، تشاوجيو (الصين)، ساكي (اليابان)، سونتي (الهند)، ماكجيولي (كوريا)، تواك (جزيرة بورنيو)، ثوون (نيبال)بايجيو الرز (الصين)، شوتشو وأواموري (اليابان)، سوجو (كوريا)،
الدخنبيرة الدخن (صحراء أفريقيا)، تونغبا (تيبيت)
قمح البوكشوتشو (اليابان)
عصائر الفواكه
المصدراسم المشروب المخمراسم المشروب المقطر
عصيرالعنب،نبيذبراندي، كونياك (فرنسا)، فيرموث، أرمانياك (فرنسا)، بارنتواين (ألمانيا)، بيسكو (تشيلي والبيرو)، راكي (البلقان وتركيا)، سينغاني (بوليفيا)،بالينكا (هنغاريا)، عرق (سوريا، لبنان، الأردن, فلسطين, إيران)
عصيرالتفاحسيدار، أبفيلواينبراندي التفاح (أو applejack)، كالفادوس، سيدار، لامبيك
عصيرالكمثرىبيري، أو سيدار الكمثرى; بواريه (فرنسا)براندي الكمثرى، ماء-الحياة Eau-de-Vie (فرنسا)
عصيرالخوخنبيذ الخوخسليفوفيتس، تزويكا، بالينكا، أوميشو
عصيرالأناناستيباش (المكسيك)
الموزأورغواغوا (يوغاندا ورواندا)، مبيج (مع مولت الدخن; تانزانيا)، كاسيكيسي(مع مولت الذرة البيضاء; الكونغو)
غوكيجيو الغوكي (الصين)
ميريكيا روبريجيو يانغمي(الصين)
الخضروات
المصدراسم المشروب المخمراسم المشروب المقطر
عصير الزنجبيلبيرة الزنجبيل (بوتسوانا)
البطاطسبيرة البطاطسفودكا: تستخدم البطاطس بكثرة في بولندا وألمانيا.
بطاطس حلوةشوتشو (اليابان)
البنجرفودكا وردية (روسيا)
كاسافا/مانيوك/يوكانيهاماتشي (أمريكا الجنوبية)، كاسيري (صحراء أفريقيا)، تشيتشا (أكوادور) (قد تخمر من 3 إلى 10 أيام لتحديد قوة المشروب)
عصير قصب السكر،والدبسباسي، بيتسا-بيتسا (إقليمي)رم (الكاريبي)، بينغا أو كاتشاسا (البرازيل)، أغوارديينتي، غوارو، عرق(العراق)
عصير أغافبولكتيكيلا، ميزكال
الآخرون
المصدراسم المشروب المخمراسم المشروب المقطر
عصارة النخيلنبيذ كويول (وسط أمريكا)، تيمبو (صحراء أفريقيا)العرقي المقطر السودان
العسلالميد، تيغ (إيثيوبيا)ميد مقطر (براندي الميد وبراندي العسل)
حليبكوميس، كيفير، بلاندأراكا
سكركيلجو (فنلندا)شوتشو: مصنوع من السكر البني (اليابان)
لاحظ أن في الكلام العام، "النبيذ" و"البراندي" يطلقان على ما يصنع من العنب عادة، إلا إذا تم تحديد الفاكهة، مثل : نبيذ الخوخ أو براندي الكرز، إلا إن في بعض الأحيان، يتم إضافة كحول مشتق من العنب أيضاً.
في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، "سيدار" عادة يدل على عصير التفاح غير المخمر (أنظر سيدار)، في حين أن السيدار المخمر يسمى السيدار "القوي". يسمى أيضاً السيدار الغير مخمر بالسيدار "الحلو". في المملكة المتحدة، تدل كلمة "سيدار" بحالها على المشروب الكحولي؛ وفي أستراليا فإن المصطلح غير محدد.
"بيرة" عادة تكون مصنوعة من الشعير، ولكن أحياناً قد يحتوي على خليط من الحبوب الأخرى. "ويسكي" قد يصنع أحياناً من خليط لحبوب مختلفة، خصوصاً الويسكي الإيرلندي.


من أشهر المشروبات الكحولية المقطرة هما الفودكا والجن. تعرف الفودكا بأنها تقطر من العديد من المصادر الزراعية خصوصاً الحبوب والبطاطس ولكن يتم تقطيره عدة مرات لتقليل الأطعمة المشتقة من المواد الأصلية. ولكن المقطرين والخبراء لا يتفقون على ذلك، حيث أنهم يقولون أن فودكا البطاطس لها طعم كريمي في حين أن فودكا الحبوب فيها طعم ثقيل. الجن هو منتوج مقطر مشابه تم تطعيمه بدمجه مع بعض الأعشاب والمنتوجات النباتية مثل التوت البري وأحياناً الهيل أو حبوب العرعر أو أوراق الورد أو آخرون. الاسم يأتي من الكلمة الهولندية والفرنسية للعرعر (jenever) أو (genever).

0 التعليقات:

لعبة من سيربح المليون لعبة زوما